الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

صحيفة بريطانية تحمّل الغرب مسؤولية غرق اللاجئين في البحر 

18 يونيو 2023، 05:12 م
قارب مهاجرين قبالة سواحل ليبيا
قارب مهاجرين قبالة سواحل ليبيا

أكدت صحيفة "ذي أوبزرفر" البريطانية، أن دول الغرب تتحمل مسؤولية استمرار فظائع حوادث غرق قوارب اللاجئين في البحر، وذلك تعليقاً على مأساة غرق مركب يقل مئات اللاجئين قبالة السواحل اليونانية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن قائمة البلدان التي ينحدر منها الضحايا الذين غرق معظمهم بالبحر المتوسط، مؤشر مؤلم يوضح مسؤولية الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وحلفاؤها الكبيرة عن مأساتهم.

ورأت أن جنسيات مئات الأشخاص الذين يفترض أنهم غرقوا في آخر مأساة مروعة لقوارب المهاجرين بالبحر المتوسط تفسر سبب إقدامهم على خوض رحلة محفوفة بالمخاطر.

وتابعت: "لقد كان أغلب المسافرين على متن المركب البالغ عددهم حوالي 750 شخصاَ من سوريا ومصر وفلسطين وأفغانستان وباكستان".

وأردفت الصحيفة: إن "فشل الغرب في وقف حرب نظام الأسد على شعبه نجمت عنه أزمة المهاجرين عامي 2015 و2016، عندما تدفق مئات الآلاف من السوريين إلى أوروبا فراراً من الحرب".

ورغم تراجع القتال في سوريا، فإن كثيراً من الناس، مازالوا يفرون من اضطهاد نظام الأسد وانتقامه، أو يغادرون تركيا التي لم تعد ملائمة لهم طلبا لحياة أفضل في أوروبا، وفقاً للصحيفة.

وأوضحت أن الأسباب المذكورة آنفا تنطبق على مواطني بلدان أخرى مهملة في القرن الأفريقي والساحل وجنوب آسيا، الذين يغذي شعورهم باليأس والفقر وانعدام الأمن المزمن رغبتهم في الهجرة.

وقالت أيضاً إن الدول الأوروبية، بما في ذلك بريطانيا، فشلت باستمرار في تطوير نهج إنساني متماسك وفعال للتعامل مع التحديات التي تطرحها الهجرة غير النظامية.

ورأت أن الجهود المحدودة المبذولة لوضع حد لهذه الرحلات الخطيرة عبر البحر المتوسط والقناة الإنجليزية تتعثر مع الارتفاع الملحوظ في أعداد المعابر والوفيات هذا العام، بينما لا يوجد سوى عدد قليل من الطرق القانونية الآمنة للهجرة إلى أوروبا، كما يغيب التنسيق الدولي بهذا الشأن.

وشككت الصحيفة في أن يحدث اتفاق الهجرة واللجوء الجديد على مستوى الاتحاد الأوروبي، أي تغيير إيجابي يحد من المآسي التي يتعرض لها اللاجئون.

ويوم الأربعاء الماضي، غرق قارب يحمل على متنه 120 شخصاً من جنسيات مختلفة قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية، وبلغ عدد الضحايا 78 شخصاً على الأقل.

وكان على متن المركب المنكوب نحو 150 من أبناء محافظة درعا جنوبي سوريا، وبلغ عدد الناجين منهم 35 شخصاً، وهناك 58 مفقوداً، بينما لم يعرف مصير البقية، بحسب "تجمع أحرار حوران".

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: